الأحد، 19 أكتوبر 2014

جامع الهادي.. آية في فن الهندسة والزخرفة الإسلامية


جامع الهادي.. آية في فن الهندسة والزخرفة الإسلامية


مجلة السياحة : معين الصيادي :

مجلة السياحة جامع الهادي بصعدةجمع بين جمال الزخرفة الإسلامية وتفننها التي عرفها العالم بأسره، وبين الفن المعماري وتشكيله الفريد، والتفنن في التشييد، ما اكسبه مكانة دينية متميزة وكبيرة ، ناهيك من كونه آية في فن الهندسة الإسلامية.. انه جامع الهادي في مدينة صعدة في شمال اليمن الذي يعد ثالث جامعٍ بُني في اليمن..



مئذنة وقباب وبلاط

في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة صعدة القديمة يقف جامع الإمام الهادي كأقدم جوامع المدينة وأهمها، شامخا بعنفوان التفرد في الهندسة المعمارية الإسلامية ، يحدث الزائر عن تاريخه بنفسه دونما الحاجة الى وسيط او متخصص في علم التاريخ والآثار، ففي حين يتبادر الى ذهنك التساؤل عن تاريخ بنائه ، لتحدثك مئذنته وقبابه وبلاطه وشكل تصميمها بان ذلك  يعود إلى ما قبل اكثر من ألف عام وتحديدا العام 290 هجرية، وعلى امتداد الفترات التاريخية لليمن، مثّل الجامع مقصداً لطلاب العلم الذين يتوافدون من ربوع اليمن السعيد، لاسيما في المواسم الدينية كشهر رمضان الذي يستغله الناس للتجمع في حلقات ذكرٍ وقراءة للقرآن وتدبر آياته.



رواية إمام الجامع

إمام الجامع قال عن رواية تأسيسه في تقرير نشرته قناة الميادين ان بعض الروايات تشير إلى أن الإمام الهادي ذات يوم ركب دابته وهو في صعدة القديمة، المطلة على جبل تلمس، وقد رأى نوراً فسار إليه، ولما بلغ ذلك النور التفت وراءه فلم يجد شيئاً، والتفت يمينه، وإذا بنور على يمينه، وهكذا حتى خط هذا المسجد موضع ذلك النور، وانتقلت صعدة القديمة إلى هذا المحل وعمرت صعدة وانتقل معه أبناء صعدة والتجار موضع هذا الجامع المقدس.



جمال العمارة الإسلامية

جامع الهادي، وفي احد وجوهه عكس جمال العمارة الإسلامية في اليمن التي تسحر المشاهد أشكالها الإنشائية والجمالية، حيث يبلغ ارتفاع احدى منارات الجامع 50 متراً ، وللجامع قبتان بنيت إحداهما وهي القبة الخضراء على شكل نصف دائرة، كما يقف المسجد على خمسين عمود، اما بالنسبة لتقسيمه فتشير بعض الروايات التاريخية، إلى محرابين ‏يفصل بينهما فناء واسع مكشوف خصص أحدهما للأئمة والآخر للعامة.



توسعة الجامع

إلى ذلك أفادت مصادر خاصة لموقع " مجلة السياحة اليمنية" ان الإمام شرف الدين قام في القرن التاسع الهجري بتوسعة الجامع، كما أمر أيضاً ابنه الأمير شمس الدين بن شرف الدين بتوسعة أيضاً، فقام ببناء مرافق متعددة له، وتوسعة احتوت على جناحين، هما الجناح الشرقي والجناح الغربي ومقدم ومؤخر وكذلك ساحة في وسط هذا الجامع.

وأكدت المصادر ان الجامع مازال محافظا على وهجه ومكانته الدينية كجامعٍ ومدرسة ومعلم تاريخي.

‏يشار الى ان جامع الهادي يتألف من صحن مكشوف في الوسط تحيط به أربعة أروقة أعمقها رواق القبلة، وعده المؤرخون على مدى أكثر من عشرة قرون خلت جامعة علمية ومنار إشعاع فكري وديني وثقافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق