السبت، 20 سبتمبر 2014

المهاجل اليمنيه

سَاجِي الْعيُوْنْ، يَاحِلْوْ يَامُرَغْدَدْفي عِشْقَتَكْ.. شَاذُوْبْ انَا، وشَاخْمَدْشَارُوْحْ انَا .. وقَلْبِي مَعَكْ..تَأكّدْيَرْضِيْكْ كذَا.. أمْشِي وَانَا مُنَكّدْ

----------اشهر المهاجل (واليوم والله واليوم دائم)شارك - لايك========هيب بالله اليوم هيب بالله دائمواعم علي سيف شد الغرائرشده وحمل حامول جائرالبنت على الابن مجنون هائمموشتعملي بوه كله جشائبقالت شقضي ولا الغلائبالدخن والدجر عوال عوائلعوال الأخدام مع القبائليــارب بــارك واسقي الجرائــبواجالـي الهم بين الحبائـــــبالصبـح ضــوى والليـــل آئـــبوالذئـب والعنـز قـاهـم حبائـب======المهاجل الشعبية والتراث الشفاهي لمحافظة تعز-----------------سممتني بحمر ة المباسممن حرقتي شاموت عليك نادمصافي الخدود أفدي عيونك السودمثل العنب عنقود جنب عنقودخدك ذهب ومبسمك عقائقيا ليتك الساعة وأنا الدقائقوأنا أسالك بالله يا ذي السحابهقولي لمحبوبي فالشمس غابه
----------------------اهزوحة الاحباب في كلليلة خميس=======اليوم خميس والزفة ببيت جاريوالبرعة ياخلي هيجتني بدارياليوم خميس كل الهموم جاءينيا خل قلبي هذا العذاب لا أين؟اليوم خميس كلا معه حبيبهوانا معي شوقي لمين أجيبهروّح لي الزنه يحسبني شفرحيوم الخميس روّح والجمعه شسرحيوم الخميس يا ناس وانا لحاليالقلب مبلي والوصال غالياليوم خميس كلاً حزَب وعيّدوانا بحبك واحبيب مقيّدليلة خميس غبني على شبابيوالخل غايب ما درى عذابي=====شارك + لايك + تعليق#المهاجل_الشعبية #تعز #اليمن #التراث_الشعبي-------------------تغزل المراة بجمال الرجل (شارك+ لايك + تعليق +اضافة)============يلعن ابو الخيبة يلعن ابو اهلهيلعن ابو القاضي لما عقد لهماشاش اني الخيبة حشيش شعوبيواشاء المليح شاحزر ملاء عيوني------واشهدتكم واشهدت كل حاضرإني مولع بالمليح ظاهر---------أفدي المليح وأفدي خلوقة الجيدمثل القمر سامر بليلة العيد========رغم القيود فان المراة الريفية اتخذت من المهاحل مساحة حرية للتعبير عن مايجول في النفس ..ولانها تعشق الجمال وتتذوق الحب فقد عبرت بلغتها البسيطة تجاه القباحة والدمامة ومن يقف وراءها— مع ‏المهاجل الشعبية والتراث الشفاهي لمحافظة تعز‏.------------------------تاكيد الوفاء=======حسك تقول إني نسيت يا زينوانت الذي ساكن بزوزي العينمن نهدتي يهتز مرقع البيتكل ما تذكرتك وقلت يا ليتليت الحبيب يزورني معاجلشاضيفه بفل سوق باجل---------------لمراة حينما تقهر ولا تجد من ينصرها==================قلبي جراح ولا جزمت أٌقول آحجسمي نحل وزاد أجى بصرداححنّيت من قلبي ومن فؤاديولا لقيت اللّي على مراديوان جيت أصيح ما فائدة صياحيوان جيت أطير ما لفني جناحيأصبر يا قلبي ولا تباليوأدعس كلام الناس جديد وبالي-----------------ن منكم يعرف المهاجل التي تتحدث عن(العهد والوفاء)======ملاحظة ( الاضافات يجب ان تتحدث عن هذا الموضوع ) ولكم التحية(شارك +لايك +تعليق)========================طرحت لي عهدك وحدي لوحدكوانك حبيبي ما خلفت طبعكطرحت لي عهدك فوق ساقية ماءوانك حبيبي آخره ودنياطرحت لي عهدك تحت الدقامةشحاسبك ربي يوم القيامةطرحت لي عهدك تحت الشذابةحتى السحاب تبردت وذابهطرحت لي عهدك فوق السفينةشجعلك الصدمة وسط المدينة===========تؤكد الكثير من الابيات في المهاجل ان المراة هي الاكثر وفاء بالعهد للحبيب وهي سمة تمتاز بها الكثير من النسوة حتى وان وجدت نكثا باعهد من قبل المحب ..الابيات السالفة جزء من مقاطع كثيرة تؤكد الوفاء بالعهد من المراة ونكوث الرجلاتمنى منكم الاضافة وبدون تكرار في هذا الموضوع .#المهاجل_الشعبية #تعز #اليمن #التراث_اليمني
---------------------(العيون) في الملالات والمهاجل الشعبية===============ملاحظة (التعليقات على هذا المنشور يجب ان تركز على العيون فقط)==========(الاعيان اعيان بلبل...زاد ملاءهن كحل)****ومنهم من قال:حنيت لك ودمعين عيونيشاموت من بعدك وشقبرونيصافي الخدود أفدي عيونك السودمثل العنب عنقود جنب عنقود=============اخذت العيون موقعها في التراث الشفاهي الشعبي في محافظة تعز ، وكان لجمال العيون خصوصا عند المراة مكانة لدى الشعراء الشعبيين(الهجالين) وتطرقوا اليها كثيرا في اوقات مختلفة في المواسم الزراعية ام بالجمال او السعادة او الحزن ..فمنهم من قال:------------------فك الزرار شنظر صنيعة اللهيا اللي حلاك جنن بأمة اللهفك الزرار شسأل نهودك الليمكم قد لهم من الحلا محاريممبسم حبيبي مثل حبة اللوزالهيل ضحكاته وهدرته جوزخد المليح أبيض أما العيون سودوقامته مشقر بخد رغدود--------------صنعاء بنات والحيمتين غصون قاتواليتنا بين البنان كلواتجبل نقم عالي واحنا سفالهمن يندي المحبوب أنا فدى لهوقف قليل والابس المزركشيا لوز صنعاني يا موز مقرَّشوقف قليل شتأملك وشاروحخليتني يا اهيف مفارق الروح------------------جائزة دولية لباحثة في التراث الشعبي==========فازت الناشطة اليمنيّة والباحثة في التراث الشعبي أروى عبده عثمان، الثلاثاء، بجائزة "آليسون دي فورج" للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014. وهي جائزة تمنحها منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقيّة الدوليّة غير الحكوميّة.وبدرونا يتقدم جميع العاملين في مبادرة جمع المهاجل الشعبية والتراث الشفاهي لمحافظة تعز باحر التهاني واعظم التبريكات للاستاذة القديرة اروى عبد ه عثمان بفوزها بهذه الجائزةووصف بيان المنظمة أروى عثمان بأنّها "ناشطة بارزة تعمل على وضع حدّ لزواج الأطفال، وتحقيق المساواة بين الجنسَين في اليمن".وقالت المنظمة في بيان لها، إنّ "جائزة آليسون دي فورج المرموقة للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014، أسنِدت لأربعة ناشطين شجعان يعملون من دون كلل، هم: شين دونغ هيوك من كوريا الشمالية، والأب برنارد كينفي من جمهورية أفريقيا الوسطى، وأروى عثمان من اليمن، والدكتور م. ر. رجاغوبال من الهند".
=-------------بكر غبش من جبال الاعبوسفوقه الاجب خلا قليبي مربوشحبه غطس وذكره عادوه مغروسورد البلاد وزهر الحمر والعوص...اخضر ينوس نازل نقيل الاعبوس..يا عيدروس افسح لكل محبوس--------أشكي لربي والقليب مُتعبالله يجازي كل من تسبَّبمن كوريا للصين والفلبينغاره على من عارض المحبينيا عطشي ما بي عطش لقهوةما غير عطش لا ثنين كعوب رغوه
----------------------الليل دنا والليل تدناللعشي ياشوقناياشوقنا شوق الحجانةلجهيش أول سنةياشوقنا شوق المراكبلجهيشك يا الغربياشوقنا ياشوق مركبللمنجل قا قربياشوقنا ويافرحناشنلاقي شيخناوشيخنا نازل سمارهبالخيول والعسكرةوشيخنا نازل سمرمروالقيود وقر الجملياشوقنا ياشوق الاعزبللعرس بعد الصرابا=======لايك -شارك - قل رايك#المهاجل#تعز#الموروث_الشعبي #اليمن------------------------أمانة الله يانجوم يا اثنينكيف العيون بعد الفراق ينومين؟أسعد مساك للدور و(المناظر)يا اللي جبينك شمس بعد ماطرعيني تشوفك تنظرك للسقفتعين المرعف وضحكة اللقف========شارك / لايك====#المهاجل #التراث_اليمني #تعز #اليمن----------------------ياحادي العيس حادي الركائب========يا جمال اليوم عبي الغرائرمراكب البحر زلوا التهائموأنا جميلي يهدر وقائميهدر من السوم ملاّ الفدائممن فوق حمله زادوه غرائر**وفي مقطع اخريا حادي العيس حادي الركائبيا عيس حني وايا رخائلوايا رحيله مع الرحائلحنيت يا عيس حنين دائمحنين محبوس بالقيد هائمواليوم هذه شدوا الرحائلذكر الجمل( العيس) في التراث الشفاهي لمديريات محافظة تعز مرات عدة،وارتبط اسمه بالمواسم الزراعية حيث ينقل للناس محاصيلهم الزراعية إما من الأودية الى البيوت او الاسواق عند من لديه فائض في الكيل..اليوم سنبحث سويا عن (الجمل) في مهاجلنا العتيقة====شارك + لايك#المهاجل_الشعبية #تعز #اليمن #التراث_اليمني======المعانيعبئ: أملئ - الغِرَارَةُ : وعاءٌ يوضع فيه المحصول -زلوا : ذهبوا - يهدر: يصيح - السوم: طرف الارض بارتفاع قليل- الفدائم : غطاء يضع على فم الجمل يصنع من سعف النخيل--------------------غزل====يا ما احسن القامة حق القُصيِّرمثل الحنش لا اخلَظ وهو زُغيِّرشيَّبت وا دهري زلج زمانييا ليت لي شِبَّه وزُغْر ثانيسَلِّمْ فلوس ولا يقولوا محبوسيا شركسي طالع نقيل الاعبوس=====--عدن عدن ياليت عدن تقربشرسل لخلي قات بين عثربعدن عدن يلعن من بدي بهكيف تفرقي المحبوب عن حبيبهعدن عدن ياليت عدن بجوحانوالكدره الميدان والشيخ بذبحانتعز تعز وادي الضباب طريقيبالله عليك يانفس لاتضيقياهل الخليج شِجعل لكم قنابلبرد الشتاء ماينفعوش كنابل------------------يا الابيضي ما احلى بياض سنونكواليتنا شعرة على جفونكشهوي الهلي شاسكنه بعينيواقطف له الكاذي من الحسينييحلى السمر حين يذكروا لي خليما اعرف سلا إلا إذا ذكُر ليشصبر على الحالي ولو يماطلومن عشق يصبر على البواطل=====الليل به والليل أدناكم شكون صبري أناالليل ياخبره معاناللتنشار كلناالليل ياخبره معاناشانروح بيتناروح معانا ياالمحناليتك الليلة لناروح معانا لنت تشاناكن إجي لعندناروح معانا يالمعشرعرفك الوردي دفر.------------من اهازيج المساء========شنشر معك ياناشر الواديامنقش الزبادشنشر معك ياناشر البيروالمحبة للزغيرشنشر معك شامشي خلالكللطريق شتخبركشنشر معك نشره باسلوبوالمحبة بالقلوبشنشر معك وافارق أهليلانت بياع مشتري------------------خلّي سرح ما قلتلوش مودعفي داعة الرحمن يروح ويرجعخلي سرح وسرحته تبكيواحسرتي بعده مع من ادكييا وحشتي بعد الحبيب من لييا فرقتاه ويا دموع هلّي
-------------شروط القبول======ما شاش اني الشيبه ولو عمر دورواشا المليح شسكن بحيد مجدورشلوك يا الخيبه وشلشلوا بكشلوك لا محطاب وحرقوا بكشوكه عسق الخيبه حين يعشقصدره حبك ومشيته تددقداقيا ليتني بين السحاب جرادهالعيزبة أحسن من الزواجه--------------البرد يعمل عمائل=====ومابرده من يمسي تحت المساربهذي السنة يمطر مع المغاربوانا اسهنه كلما سمعت راعدشهرين مرت والحبيب يواعدأمرضتني بالهجر الله يعافيكشهرين ساروا وا مليح يكفْيكما يخلطوش بين الزبيب قلَّاقد قلت لك ماشي قالت الا========ملالاه====(ألا) ان كنت تشا الخضراء سابل بمالك(ألا) ما الأحمرى قاهو على زوالك(ألا) حبه زبيب على المليح تسده(ألا) ياكل ويشرب ومابقى يرده(ألا) ذرذر زبيبه سفال وادي الركب(ألا) نزل يلقط والماطرسـكب(ألا) غرام غرام انا الغرام بكلي(ألا) ومن يشا بحر الهوى يقلي(ألا) بحر الهوى يصلح للي معه مال(ألا) مش لك ياطلبى تخور الأطمار ----------واحذرواالعتاب الاليم======جمعة وراء جمعةوعيد وراء عيدحُبيّبي زلجتني مواعيدكم شاتقع فُرقة ؟قولوا لنا كم ؟جُماد إلى القعدةوآخر مُـُُحرَّمكتبت لك مكتوبقدُوه من الضيقالخط من دمعيوالغراء من الريق======جنحت واجناحي حديدلاريشفارقت اهلي حيث احن واعيش لا اين لا اي البلادمادريشكوخي  حديد غنيت ما سمعنيشحديد من اين للحديديطربحديد لاذاق الهوى ولاحبلاشيئ في روحي سوى اشتياقيللنهرللرعيان للسواقيولهفتي لفرحت التلاقيلمن فؤادي في هواه باقيشاعود للخلان والاحبهشاعود يكفيني شجن وغربهشاعود للاشجاروالعصافيرملونات الريش والمناقيروللحمام البيض والشحاريروللمواشي السائمات والبيرراجع لشمس الصبح  والمغاريبراجع لشمس الظل في الشواجب شبابة الراعي افصحي وهاتي ورددي لحني واغنياتي لفجرعمري لصبا حياتي     لجدولي لقريتي لشاتي هناك احلامي وزرع حبي هناك الهامي وروح قلبيمع تمنياتتي لكل المغتربين العوده الى اوطانهم
المهاجل  الزراعية  ************وللسياسة نصيب عند الفلاحين وهذا احد مهاجلهم يشير الى قيام الثورة والأيدي الخفية التي تحاول إعاقة تقدمها:
يامزاحم شع الموسـم دهــــــف أرضنـــــا جا لهـــــا شلالها
جاب (ناصر الجيوش القاهرة وقل للاعداء يرفعوا منها
ماتفيدك سحاحير الذهـــــــــــب جـــــابوها وجاك بن خالها
شعب واحــــد وجبهــة واحــــــدة والبقـر ثائــــــــرة وابتالها
والمقصود بناصر الزعيم العربي جمال عبدالناصر وسحاحير جمع سحارة وهي الصندوق المعد لحفظ النقود والمتاع وفي ختام المهجل إشارة الى واحدية الثورة اليمنية.
وإذا ما تركنا السياسة قليلاً نجد أن الفلاحين قد طرقوا في مهاجلهم مجالات اخرى كشعر الحكمة ومنه هذا البيت الذي نختم به موضوعنا:
من قال مالي مامعه ولا مـــال والمــــال والله في ركــــون لــــودان  عند السماع بمقدم الحجيج يقول مغرد المدرهة:******************************ويامبشر بالحجيجوشل لك بشارةبشارتك قصر السلاحوالسيف للمقتالةياحاجنا أين قدك وين عادكقال عادنا وسط الحرمومرتوي من زمزموصول الحجاجعندما يعلم أهالي المنطقة بوصول الحاج يخرجون لاستقباله إلى مشارف عزلتهم ويتجمعون بسياراتهم وربما يستأجرون سيارات ويطلقون أبواق السيارات معبرين عن فرحتهم بقدوم حاجهم ويطلقون من أسلحتهم عدداً من زخات الرصاص تعبيراً عن الفرحة بقدوم الحاج وأصابع الطماش والمفرقعات النارية مصطحبين الطاسة والمرافع وهكذا حتى وصول الحاج حيث يرتص الجميع في صفين يتقدمهم الشيوخ والمزين الذي يدق الطاسة والمرافع ويبدأ الحاج بالمصافحة ويكون مع الحاج شخص آخر من أقاربه لمساعدته وعند المصافحة يقوم ذلك الشخص بتوزيع هدية الحاج والتي غالباً ماتكون كوافي ومسابح وعطور وينثرون الورود على الحاج ثم يذهب الحاج إلى بيته لأخذ قسط من الراحة ثم يعود لديوان القرية لاستقبال الوفود الواصلة للتهنئة ويقوم بتوزيع ماء زمزم عليهم وبعد ذلك اليوم لابد أن تأتي الوفود مصطحبة كبشاً للحاج يتم  ذبحه في بيته وتستمر العزائم لمدة شهر وبذلك تنتهي مراسم استقبال الحجاج.---------
هناك مهجل يردده المزارعون أثناء سفر الحُجاج إلى بيت الله الحرام ومن أبياته:-ياشوقي للطاهر ياشوقي مني باطن ظاهر ياشوقي له والبابور مسافر ياشوقي له والحُجاج تدعي له ياشوقي له والقمر مضيء له ياشوقي له في المقام العالي ياشوقي له ذاك العلم الفاخر ياشوقي له تسعد من يزوره ياشوقي له يجب احترامه ياشوقي له لا جمعة نزوره ياشوقي له وداع المسافر للحج--------------زامل  من الغربهبالمملكه شده وشده باليمنشده علينا الارض من كل الجهات
هل عادشي تغيير في هذا الزمنولا نبارك للذي  ودع وما ت
الجوابالله يقوينا على كل المحنمن ذا الذي غيره يهب فينا الثباتومن حكم بالظلم صنعاء او عدنيبشربنارموقده  بعد الممات--------------فرقونا الغرب بالاحزاب وحدود=وقسمونا لين صرنا دول متباعده
اشعلوا نار التفرق ودعموها بالو قود=تحت اسم العولمه ماوجدنا فايده
التعاير صار مبني على عدة بنود=والجواز اظهر علينا مشاكل واجده
مره اذكر ذاتيوم كان في جيبي نقود=كنت كاشخ راكبن في فوق لكزس وارده
اتسلى واتمشى مع وقت البرود=مقصدي انسى طواري بقلبي راكده
وشفت انا المزيون يمشي وفي يده ورود= قلت انا يالله عيوني عليهم بارده
لدية اعيون المها ءقلت من وين يابنت الحشود=قالت اني من هل الدار ماني وافده
قلت مرحب عد مالمزن من نوه يقود=شوفكم صدفه لنا والضروف محايده
يالسنافي لو تكرمت ياصافي الخدود=وينهم بياعت الورد نحب نشاهده
جوبت قالت خذ الرقم مني والورود=واتصل بي بعد اذنك حتى برنه مره واحده
واستمرينا وزحنا الحواجز والسدود=واندمجنا في وداد ومحبه جامده
قالت محمد الى من قبيلتكم تعود=قلت من ارض اليمن والديار الخالده
واختلف وزن الكلام وشفت انا بعض الصدود=وطالعتني بازدرائه ونظره حاقده
قلت انا يابنت ليه الت***م فالردود=لاني ارهابي ولاني من اهل القاعده
هل تشوفينه عرب او تشوفينه يهود=او تشوفينه من امه غريبه مارده
وش يعيب الشخص لو كان من خلف الحدود=والله اني من قبيله عريقه صامده
من سلالة ابن يعرب وقحطان وهود=من سبا والعرش تشهد عليها الاعمده
من منبع الاسلام والايمان ونؤمن بالوعود= يشهد الله والعرب فوق ذلك شاهده
ناصرين الحق والدين بسيوف وجنود=والحضاره اسسوها الشعوب البائده
سد مارب انفجر والعرب وقفوا شهود=بعد ماكانوا فارض اليمن متواجده
بس قوليلي وش اسباب كبرك والجحود=فكري بالامر تفكيراذا انتي راشده
قالت اعذرني ودمعاتها فوق الخدود=لاتواخذني محمد ترا مو قاصده
والله ان ذكرك على البال حتى فالسجود=واذكرك فالليل وافز واني راقده
اترك الموضوع وانساه يالخل الودود=لاتعذب قلب مولع انياره واقده
مستميح العذر منك دخيلك فيك جود=بالتسامح لاتزيد الجروح الزايده
قلت انا يابنت يكفي  مامضى مابا يعود=نار حبك مات واصبح رماده خامده
والهوى الي يجرح النفس او يضرب قيود=ماتوده كود ذيك النفوس الفاسده
روحي فدربك وطقي راسك فالعمود=لايجي رقمك ولا ابغي رسايل وارده


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق