السبت، 27 سبتمبر 2014

صور الأزياء الشعبيه في اليمنية

الأزياء الشعبيه في اليمن

يمثل التراث الشعبي اليمني نموذجاً خاصاً ومتميزاً وذلك لاحتوائه العديد من الجوانب الحياتية للإنسان اليمني. وما زال هذا التراث قائماً إلى الآن حيث نشاهد جمال وروعة صوره المتعددة ومن هذا الموروث الشعبى الأزياء النسائية التي لا زالت تتجلى صورها في القرى والأرياف..

ولا تزال هذهالموروثات التي تتجلى في هذه الملابس الشعبية الجميلة تحظى بشعبية كبيرة رغم تقدم الحياة وتطورها إلا أن الطابع الجمالي واتقان صناعتها سيجعل من هذه الأزياء الجميلة كنزاً يخلد مدى الدهر لايمكن طمسه مهما بلغت عجلة التقدم والتطور وعنالملابس النسائية وأنواعها المتعددة والمختلفة بتعدد واختلاف مدن ومحافظات.. وحول بعض أنواع هذه الملابس قالت الأستاذة نادية إحدى المهتمات بالأزياء  :

من هذه الأزياء أو الملابس النسائية اليمنية : الثوب وتلبسه نساء المناطق الداخلية ويلبس عليه حزام حضرمي ويلبس في المناسبات كالأعراس والأفراح. وهو لبس نساء حضرموت و دوعن وطبعاً ستتزين المرأة بالحزام الفضي وبالخلخال.

كذلك هناكاللبس الصنعاني وهو لبس تلبسه نساء صنعاء وضواحيها وهو مكون من فستان يسمى ” الزنة ”وعليها العصبة ” أو المصعر” والتي توضع على الرأس وهو مزين بالحلي الفضية ويسمى الرش. كذلك من الأزياء الشعبية في اليمن المعوَز أو مايسمى بالمقطب وهو لحاف يلتحفه الرجل اليمني بدلا عن البطلون وهو مشهور جدا في حضرموت ولحج
لأزياء والحلي اليمنية التقليدية

ظلت الأزياء التقليدية الشعبية اليمنية بنقوشها وزخارفها البديعة مئات السنين هي الأجمل تنوعاً وأناقة وتصميماً وخامة كما تعتبر أزياء لم تنافسها أخرى، لان صناعتها أتقنتها معامل يمنية ونسجت خيوطها أنامل ماهرة ، وقد كانت أزياء الحلل والبرود اليمانية والمصانف التهامية والأنسجة الحضرمية واللحجية والعقود السحولية هي أشهر سلع الأزياء اليمنية في أسواق العرب.

كما تتميز تشكيلها وخامتها بأنها ارتبطت بالبيئة الاجتماعية وتنوعت بتنوع مناخ المناطق اليمنية وأذواق سكانها فاختلفت من محافظة إلى أخرى، بل إنها تنوعت على مستوى قرى ومناطق المحافظة الواحدة لتصل إلى مئات الأنواع.

وسنستعرض بعض السمات الأساسية والخصوصيات الفنية التي تميز الأزياء التقليدية اليمنية بناء على انتمائها لأقاليم جغرافية مختلفة يتوزع فيها الوطن اليمني .

الملابس الشعبية في اليمن
الإثنين 22 يناير-كانون الثاني 2007
يمثل التراث الشعبي اليمني نموذجاً خاصاً ومتميزاً وذلك لاحتوائه العديد من الجوانب الحياتية للإنسان اليمني.ومازال هذا التراث قائماً إلى الآن حيث نشاهد جمال وروعة صوره المتعددة ومن هذا الموروث الشعبي الازياء النسائية التي لازالت تتجلى صورها في القرى والأرياف اليمنية ولاتزال هذه الموروثات التي تتجلى في هذه الملابس الشعبية الجميلة تحظى بشعبية كبيرة رغم تقدم الحياة وتطورها إلا أن الطابع الجمالي واتقان صناعتها سيجعل من هذه الأزياء الجميلة كنزاً يخلد مدى الدهر لايمكن طمسه مهما بلغت عجلة التقدم والتطور وعن الملابس النسائية وأنواعها المتعددة والمختلفة بتعدد واختلاف مدن ومحافظات اليمن وحول بعض انواع هذه الملابس قالت الاستاذة نادية الفقيه احدى المهتمات بالأزياء النسائية اليمنية القديمة:من هذه الأزياء أو الملابس النسائية اليمنية:الثوب الدوعني وتلبسه نساء المناطق الداخلية ويلبس عليه حزام حضرمي ويلبس في المناسبات كالأعراس والأفراح.وهو لبس حضرموت ودوعان وطبعاً ستتزين المرأة بالحزام الفضي وبالخلخال،كذلك هناك اللبس الصنعاني وهو لبس تلبسه نساء صنعاء وضواحيها وهو مكون من فستان يسمى«الزنة» وعليها العصبة أو «المصعر» والتي توضع على الرأس وهو مزين بالحلي الفضية ويسمى الرش،وبالنسبة للزي الصنعاني للاطفال فهو يتكون من الزنة وهي قصيرة ويلبس تحتها السروال المطرز من أسفله وعلى الرأس يوضع القرقوش وهو غطاء للرأس وهذا مايفرق بين البنت الصغيرة والمتزوجة،كذلك هناك الثوب الشحري ويلبسه نساء المدن الساحلية وهو نسبة إلى مدينة الشحر بحضرموت ويلبسه نساء «المكلا ـ غيل باوزيرـ الشحرـ الماحي ـ بروم.«وهو قصير من الأمام طويل من الخلف وهو من قماش القطيف المشجر وتوجد عليه زخارف وتطريز والرقبة على شكل العين ويلبس أيام الزواج ثانى أيام الزواج ومعه مروحة من سعف النخل،ويلبس عليه حزام من الفضة صغير وخفيف،كذلك هناك «الدرع» وهو ثوب من القماش الخفيف تلبسه تهامة والجنوب ويلبس في البيت كذلك هناك زي نسائي يسمى«الثوب المجيب» وتلبسه نساء مدن يون ـ كنينة ـ محمدة ـ حجر بحضرموت ويتكون من 4قطع وهو ثوب مطرز بالخيوط الملونة وبعض الفضة ويلبس عليه حزام صغير.
وهناك الثوب السيئوني نسبة إلى مدينة سيئون وتلبسه النساء الصغيرات في السن وعليه حزام كبير من الفضة ويسمى الحزام«الحقي من الفضة» والمرأة الكبيرة تلبسه وتلبس عليه حزاماً صغيراً من الفضة.
ومن زينة العروس الفل اليماني والذي يوضع حول رقبة العروس ويوضع أكثر من عقدين على رقبة العروس التي تكون مغطاة الوجه حتى بين النساء وتكون مزينة وجهها بالهرد الأصفر«الكركم» وهو مشهور لدى المرأة من حضرموت ،كذلك هناك الطراني:وهي زي تلبسه نساء مناطق تهامة ويلبس خلال عمل المرأة في المزارع وهو يتكون من فوطة وصديرية ومن فوقها شيلة من التل وعلى رأسها غطاء من السعف ،تحميها من حرارة الشمس ،وتقول السيدة:نادية أن هذه أنواع من الملابس اليمنية الخاصة بالنساء ولازالت متواجدة وخاصة في المناطق القروية والري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق