السبت، 20 سبتمبر 2014

أمثال شعبية يمنية باللهجة البلدي

أمثلة شعبية من منطقة الوازعية
هيا تغدى وتيني
لهذا المثل قصة طريفة
وهي أنه كان هناك بتول يلقب ( أم تيني ) من المشاولة ( الوازعية )،
كان يحرث أرضه بالضمد
وعندما حمي اليوم جاءته زوجته بالغداء ( فتة لبن وسمن )،
فجلس في وسط الحول
وجلست زوجته أمامه والغداء بينهما ..
وقبل أن يتناول البتول غداءه تلفت يمنة ويسرة فرأى
المكان فاضي .. فطلب من زوجته قبلة..فلم تستجب..
وألحت عليه كي يتغدى لأن الغداء سيبرد،
وحذرته من عمل الصبيان هذا، فلم يحذر وأبى إلا القبلة ..
فأومأ برأسه نحوها وأراد أن يتناولها بيديه لكي يضمها إليه لكي يقبلها ..
فقفد بالغداء برجليه بين التراب ..فقامت هي مغضبة، وهي تقول:
- هيا تغدى وتيني ..
والنتيجة لا غداء ولا قبلة
----
اغنيه من التراث

امسيت اناجي القمر والناس جمعه رقود
ادعي لربي وقول ايحين حبيبي شعود

كتبت لك الف خط ولا وصلني جواب
والقلب من فرقته خلا حياتي عذاب

بالله عليك وا مسافر اذا لقيت الحبيب
بلغ سلامي اليه وقولو كام شاتغيب
-----
أمثال شعبية يمنية باللهجة البلدي

سوف أقوم بكتابة ما أذكره الأن من الأمثال الشعبية اليمنية باللهجة الخاصة بأصحاب الحجرية و كل واحد يكتب أمثال شعبية كلا حسب منطقته حتى أذا كان نفس المثل مذكور في المنطقة الأخري و لكن بلهجة مختلفة فالأفضل أن يذكر المثال و هذه دعوة لمشاركة الجميع ....

( إخبط الوطاف يفهم الحمار )
( قي كسبة قالوا نمر )
( قي كسبة و لو طارات )
( ألي مايدريش يقول بلسن )
( لو كأن حبيبك عسل ما تلحسوش كلة )
( مخطوا يجدمك زرو يعرفك )
( جزعت سعيدة وادي الغيل )
( ضربني و بكي و سبقني بالشكا )
( ضربتين بالراس توجع )
(من دق الباب لقاء جواب )
-----------------------------
ولد الويل ليوم الويل

عميا تخضب مجنونه والصورا تسمع

أبن ابني لي وأبن بنتي فلا
شعر في جوبا يدي وراحت ايدي لا

[قضى المحرات واجب


االخاله خلال

اابوزيد معروف بشملتة

صاحب ما ينفع مثل وطن مايزرع

من زبطه بندقه ما وجعه


لا تقول بر الا لا قده في الصر


جمل بميئه قال فروه


الديك الفصيح من البيضه يصيح

تنسب الخال ياتيك الولد والبنت تاتي لعماتها


المدن ولو جارت والعذارى ولو بارت

النسم تحب خناقها


لحيه احشمها ولحيه احشم نفسك منها

يومه عيده


اذا لك جار مؤذي اصبر وربي يزيله


قال اصبر قال قدي في الصابر


ويش الطاير ويش مرقه


شارد من الموت لا حضرموت


الحميد شارد من الموت ومامن الموت مشرد


مخطي بين اخوتك ولا وحدك مصيب

خيار العلم قولة مادريت



صاحب الحاجة أعنى بالطلب



لا انته علي وانا علي من يسوق الطلي


صبه رده


صحنا من طمطم جانا اخس والطم


(حذف)...................

يقصه في ظهر جمل


لا شفت صاحبك عسل خل منه وسل


ما يعرف رطني الا ابن بطني


الجنان تعلمه



من صوبه بأيده الله يزيده
---------------------------
( عمي تخضب مجنونه )


القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
--------

عوره وبالروشن....


ياويل البدوي لتمسوق....


سمحنالها تتفرج قامت ترقص....


هب لما احور وجاب كلب اعور....


هبله ومسكوها طبله ...



قلنا ماشي ماء قالو اعصدوا....


قلنا ثور قالوا احلبو......


غن بصاع واسكت بذهب....



جينا بنكحلها عميناها....


ياشارد من الموت ياملاقينه....


انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب...


مااخس من قديد الا عسفان....


جبنا العمي نباه يونسنا فزز عيونه وافزعنا....


اف صبرنا عليه بف لا.....




ذي ما يعرف الصقر يشويه ....




من شبع مرض رضي بالموت....

-----------
من زرع الحيله حصد الفقر .
جني تعرفه ولا انسي ماتعرفه ..
خيابتي ولا ملاحة الناس .
الصاحب ساحب .
مثل اللي راح يجيب الذري ( طبعاً عاد وقت الحصاد :) )
لامزوج سلي ولاعزب مستريح :)
شاور في أمرك من يخاف الله ..
من ثنى ثلث :)
لاتصادق عسكري ولاتبني امام بيتك شجرة ولاتعطي شورك لمره :)
ماتحن إلا وبها لبن ..
من أراد الدادح مايقول أح ..
لو خفنا العصافير مازرعنا الذره .---------------
منيحين لك في القصر قال امس العصر


سمحنا له دخل بحماره


ما من صياد لبن ولو زاعت


أعقم وينقم



أدينا العمي يونسنا بهرر عيونه وفجعنا


من لا يخاف الله خاف منه



من زرع الحيلة صرب الفقر



لو في الهند خير كان ضمت دراويشها



أخرج بثوبك ولا تخرج بجدك



من له عادة ما يبطلها



لا عرفك البدوي غلقت بابك



أن كانت الجدة اشفق من الوالدة كانت..... مواعدةموسوعة المهاجل والتراث الشعبي لمحافظة تعز

محاولة لجمع المهاجل التعزية ^_^
ورح ابدأ باول مهجل

يالله
رضاك ولا فتقت ريقي

ولا
ملأت العين من طريقي
ضوى الصباح والشمس تطلع ارماح
يانجمة الصبح إطلعى ترباح
ضوء
الصباح والشمس قامة بقامة

قم
واحنش من صدر ذي الحمامة
والله القسم ليعدمو الرجال
العيزبة أحسن لي لكنت داري
يا
ليتني بين السحاب جراده
العيزبة
أحسن من الزواجه
والله القسم لركب سيارة جبان
شنزّل الخيبه وركب الفن
والله
العظيم لو مش حيا من أمي
لا
شل حبيبي واعمله بكمّي
والله العظيم لو مش حيا من الناس
لا شل حبيبي فوق قبة الراس
طلعت
نهدة بارقة بصاحي

صاحوا
جميع الناس من صياحي

وامسلمين والماء شنين مشنون

محد يهدي جوهرة لمجنون

وامسلمين
قلبي ملان مكانه

الله
يصيب من جعجعه وهانه
وامسلمين وينه مدينة الليم
اشنشتكي نحن الجميع مظاليم

منّوا
عليّ وارحموا دموعي

والله
العظيم لجلس ثمان بجوعي
واشهدتكم واشهدت كل حاضر

إني مولع بالمليح ظاهر


لكم
-----------------------------

سنين تكبدوا حياتي

وانتم
لكم لحمي واني زكاتي
من ريتني قاله : وجيهك اسود

الوجه سوّد والقليب تغدود

ياليت
لي شورى والأمر بيدي

لملكك
يا نفس ما تريدي

واني فدى لأخي واني فدى اسمه

يا رب يا رحمان تصح جسمه

واني
فدى لاخي عشيب رابي

حقوه
دقيق لحزبة الجنابي

واني فدى لاخى عشيب حنون

شجعل عدوه بالجبال مجنون

واني
فدى لاخي واني فدى له

والعافية
تبتاع وتشترى به

واخي الزغير شحوطك بياسين

شحوطك بختمة الثلاثين

اخي
الزغير كل البنات يشنّه

شجوّره
بالله ليمرعنّه


واني فدى لإخوتي الإثنين

واحد كسى عريي واحد قضى الدين


واني
فدى لإخوتي الثلاثة

واحد
معه بندق واثنين سيافه

ريتو ثلاثه وا عرفت من هم

النجم والزهرة واخي قمرهم

واني
فدى لامي وامي الحبيبة

حبه
ذره وحبتين زبيبه


وانى فدى يا أماه لا تظلميني

شرجع اموت يا أماه وشتفقديني


نساء
نساء يا أماه لا جارهن جار

لا
جارهن إلا الحديد والنار


كيد النساء وكيدهن عظيمه

كادين على العذراء وهي يتيمه


مطر
غزير يا اماه وينه نكنن ؟

تحت
الشجر اليابس المحنن


شن المطر على الجبيل رشرش

غبني على من كان مليح يغتش

أفدي
المليح وأفدي خلوقة الجيد

مثل
القمر سامر بليلة العيد]

شن المطر على الجبل والأوماس

ومن قنع من صاحبه تنومس

شن
المطر واردم بالسحائب

من
كان مهاوي يحمل الغلائب

والماء نزف نطلعه بالاكراف

جاهل زغير نبننه بالأحداف

وا
خيتي ما مثلنا تأخين

مثل
الحمام والعيل لو تلاقين

من راس نقيل واني دعيت واباه

أجابني مسيّر السحابه


يا
ذي السحاب الطالعه من الشام

قولي لـ بي واني بمن مؤمّن

يا
ليت لي شورى والأمر بيدي

لبلغك
يا نفس ما تريدي



يا ليتني عيله وإلا حمامه

شسابق المروح مع الغمامه

يا
ليتني ورده بمذغر السيل

لا
حد يقول لي لا شرق ولا ليل

يا عجبتاه لمو الحسد من الناس؟

هم يطعموني دم بين الأضراس



قلبي
غطس بالبحر من يطلع أمواس

يا
غارة الله من بواطل الناس

قلبي غطس بالبحر كم تزرجف

بيني وبين الحب محّد انصف


قلبي
نفس وانفس من الأوده

لقا
درص أدرص من عين الابره


قلبي يحن حنين مجرد أعمى

حنين عاطش لا ورد على الماء


قلبي
يحن حنين مجرد اسود

أحن
على نفسي ما حن على حد


قلبي جراح ولا جزمت أٌقول آح

جسمي نحل وزاد أجى بصرداح



حنّيت
من قلبي ومن فؤادي

ولا
لقيت الّي على مرادي



ون جيت أصيح ما فائدة صياحي

ون جيت أطير ما لفني جناحي



أصبر
يا قلبي ولا تبالي

وأدعس
كلام الناس جديد وبالي



يا عين نوحي بالدموع نوحي

حنت عدن وجاوبه جبوتي

عالم
غبي أني اشهدك يا ربي

كيف
يركزوا الشمعة بجنب مكبي


يلعن ابو الخيبه يلعن ابو أهله

يلعن أبوه القاضي لما عقد له


يحرم
على الخيبه يحس كعوبي

لو
يجزروني لحم ويرجموا بي


يحرم على الخيبه يحس خدودي

ما حرمه مكه على اليهودي

ما
شاش اني الخيبه لا تكربوني

واشا
المليح شحزر ملأ عيوني

ماشاش اني الخيبه ولوعمر دار

واشا المليح شسكن تحت الاشجار

ما
شاش اني الشيبه ولو عمر دور
واشا
المليح شسكن بحيد مجدور

شلوك يا الخيبه وشلشلوا بك

شلوك إلى محطب وحرقوا بك

شوكه
عسق الخيبه حين يعشق

صدره
حبك ومشيته تدقدق

ما شاش اني الشيبه عطيف ناصل

واشا وليد اخضر زغير جاهل
ما
شاش اني الشيبه دوده بعثرب

وبوسته
زبطة حمار بجشئاب


ما شاش اني الشيبه ولو تملّس

يدور القهوة شبلل العاس

ما
شاش اني الشيبه ولو تشبشب

ولو
حلق دقنه ولو تشورب

ما شاش اني الشيبه جشيش بمخلف

وا زوبتاه لما يقول: وا مكلف
---------------------
سموني المجنون وانا بعقلي

______ماهوش جُنان آذا غرام بخلي
***
شربت من باجل رويت منه
_____ واللي قنع مني قنعت منه
***
شربت من باجل ومن سُمارة
_____ من المليح ولا لقيت أمارة
***
حُبيبي مُربى بجنب عِلبة
_____ اوه يفرُقه مُفارِق المحبة
***
رأوا سوادي يحسبوني خادم
_____ وانا قُليبي على الملاح نادم
ياللي نسيت الحُب أنا مُراعي
_____ لا ساربُه مركب ولا سواعي
***
شنّ المطر على دُبع وادامُه
_____ قَيَّم كحيل العين من منامُه
***
جبل دُبع عالي وانا طلعته
_____ حُب البنات حالي ولاطعمتُه
***
يا لابس الميكل أنا افدي روحك
_____ يا ريتني الشاهي على
-------------
اراعية
غُدره وعبده راقد
يسكر بقات
وينتج الوسايد
يسكن قبور
ويبني المراقد
يرقد دهور
ويقوم شهور يُناكد
يشهد له زور
مثل العزيق شاهد
يلف ويدور
مكَّار وله مكايد
مثل الصَّرور
في موسم الموالد
مافيش عقول
كل الرؤوس قرامد
************
ياراعية
نشوان مات مقهور
موتُه قهير
والقلب حَسير ومَحَسور
يانا عليه
في البيت عاش مقبور

في الظل عاش
رفض شهادة الزور
لو كان فاشماعاش كسير مكسور
ياراعية
قا مسك علي
تُخَرفوالشيخ
قا ودَّف
وقو مودَّف
قا خلَّف المخلَف
يعد ويحلف
يدق له أيمان
يسير ويحلف
والبير نَشَف

والخادمة تُنَشِّف
تعمل نَشُوف
بالمَشأفَة
تُشَئف
والدِّم مُقَعِّي
في الجِهِي مُقَرفِف
لو ابصر الدِمة
جرى يُشَهف
رأسه كبير
وسُبلته تُرفرف
يأكل وَزِف
قا غلَّب الموزِّف
وأحمد فُريس
في حُجفَتُه مُقَرفف
يِكعَم قُرم
مافيش بمو يُهسّف
وصاحب الدكان
يمين يحلف
لا عد يبيع بالدين
ولا يُسلّف
ياراعية
يانجمة المعافر
الدِّم عكير
قا عكر العكابر
عِكبر
ورا عكبر
ولا في صَافر
مِقبَر
ورا مِقبَر
وكم مقابر!
مَعشَر
ورا معشر
وكم معاشر!
مات الشعور
وماتت المشاعر

************
ياراعية
ياغصن بن أخضر
ياجولبة
ياضبي يامُشَقر
شَعرك مطر
وصُفتك مُعطر
شمّك بخور
وزَنتك مبخر
حَقوِك نبات
ومبسمك مُسكر
وخطوتك
وسط الطريق
عَمبَر

ياراعية
نشوان كان هايم
مجنون في حبك
وكم دعايم
تدقدقت
والحب عنده قايم
حُبُّه كبير
وحقدهم كَدَايم
حُب الفقير
وحبَّهم مغانم
--------------------
 موسوعة المهاجل والتراث الشعبي لمحافظة تعز

اني على الشيبة لما يغلس
ومن بعد نص الليل يشتي يبلس
ياني عليه لما يجي يجلس
***
ياني على الشيبة وياني على المكينة
ياني عليه لما يحن حنينه
ويامعين ياالله عليك تعينه
****
ياني على الشيبة ليحسدونه
راح النظر وتفالتين سنونه
جسمه هلك وتناكعين عيونه
****
ياني على الشيبة وعلى أنينه
واوحشتي من حزرته ووظنونه
وفجعتي لقا دخل عرينه
***
ياني على الشيبة لقا تلطف
وعند الزعل فوق السرير تعطف
خلى العيون بالدموع تنطف
***
ياني على الشيبة وكم يغالط
ياوحشتي لما يقوم يخابط
ويافجعتي لما يقوم يزابط
***
ياني على الشيبة جنب الزغنن
وياني على الشيبة لما يبنن
ساعة وهوسالي وساعة مطنن
***
ياني على الشيبة لقا تفنن
كلمن رأه في مشيته تجنن
***
ياني على الشيبة لقا تعطر
يامحسنه في مشيته تبختر
وريحته بخور ومسك وعنبر
***
ياني على الشيبة جنن وهستر
أرغى وأزبد ومثل القلص تكسر
أح ياوجع قلبي بس لما يحتار
***
ياني على الشيبة ضجر وضابح
باين عليه قد ضيع المكابح
طمش طمش ياني على القوارح
***
ياني على الشيبة خزن ووسح
ويامرحمه فوق القعادة يرتاح
***
ياني على الشيبة بخر وفواح
وكلما دخل حمام كلما تأطاح
***
ياني على الشيبة فوق المداعة
وياني عليه لا زاد باللكاعة
ياني عليه وياني على طباعه
***
ياني على الشيبة قاراسه يابس
طول النهار مقلوب ووجهه عابس
ليله طويل يطارد البسابس
***
ياني على الشيبة شيب لي الراس
قلبي مرض والعقل قابو وسواس
-----------------
ا عاشق الشيبه لك البروده

اعشق صبيه عرفها زبوده
***
لا تعشق الحبلى ولا المبنن
اعشق صبيه عرفها يجنن
***
العيد اجا اما الحبيب ما جا نا
ودمعنا يسكب لبين غدانا
****
يوم الخميس روح والجمعه شسرح
روح لي الزنه يحسبني شفرح
***
يا ني على الشيبه حطب شعوبي
واوحشتي لما يحس كعوبي
****
يا ني على الشيبه يقامر الشاب
وبوسته زبطه حمار بجشأب
****
صالون جديد واتسمعوا حنينه
بداخله المحبوب الله يعينه
***
مشتيش اني الخيبه لو يعقر امه
وأشتي المليح شوقربياض شا شمه
*****
يا مسلمين صوت بالنقيل داعي
لا هو الحبيب شا مد له ذراعي
******
يا الديك يا الصياح يجعلك السار
حرمتني السمره بجنب الا خضر
****
كنت عازتالجيد من يشا ني
واليوم مزوج محدا يشاني
****
كنت عازتمن رءاني سنب
واليوم مزوج من رءاني جنب
****
يا ليتني لك يا المليح لازم
والا مشط لجعدك الروادم
******
خلي سرح يو م الربوع وحده
شنتظره والا هربت بعده
*****
خلي سرح ما قلتلوش مودع
وداعته لما يسير ويرجع
*****
الطير اذا علا كرع زبيبه
والنذلاذا غيب نسى حبيبه
*****
يا الليبسوم الركن الركن رايح
لانت المحب ما ني عليك طا يح
******
يا اللي على الشباك رد الخطا طيف
خليت بنات الناس عليك مشا طيف
------------------
اليوم والله واليوم دائــــــــم

قاصربوا الدخن والذرة قائــــم

يافرحتي اليوم نحو التهائــــم

كفرحة الجيش بين الغنائــــــم

واليوم والله واليوم دائـــــــم

يــارب بــارك واسقي الجرائــب

واجالـي الهم بين الحبائـــــب


الصبـح ضــوى والليـــل آئـــب

والذئـب والعنـز قـاهـم حبائـب

واليــوم والله واليوم دائـــــم

ياشهر نيسان اين المســائــــل

ايـن الغمــامة مـن الأصـائـــل

ياطيــر غنـــي فــوق الخمـائل

فالـــورد يرقــص والغصـن مائل

واليــوم والله واليـــوم دائــم

قازرعوا الدخن أهــل (اللحــية)

يافرحــة الطفــل مــع الصبيــة

والخيــر يكثـــر بين الرعيـــة

يامرخص السعر ب (الوازعيــــية)

واليـــوم والله والـــيوم دائــم

السحـــب ســـود مثــل الحواجـب

والسيــل سقــى كل الشـــواجــب

الظـــل يهــــرب والحـــر لآهـب

تصـــدق اليــوم فالخيـــر واجب

واليــوم والله واليــوم دائــــم

والطفـــل بالســوم كالزهر رائع

لآقــا انعــم الله لايبقـى جائـــع

ياربنا اليــوم تسمــع سمائـــع

تبعـد عــن النـاس كـل الفجائـع

واليــوم والله واليـوم دائـــــم

الريـح تضــرب أطـــرى النسائـم

والليـــل فاطـــر والصبح صائـم

ياربنا أجعـل في الجــو غائـــم

الخيــر صاحـي والشــر نــائــم

واليــــوم والله واليـــوم دائـم

------------------
ياصاحبي صحبه دليه
صحبة الجيد غالية
ياصاحبي صحبة بناموس
قبلما نخسر فلوس
أمسيت أنا ياخل هائم
مثل شاكي لو ظلم
يافاتني فاتن الروم
ياقمر بين النجوم
بيني وبينك شرط معلوم
عندما الساهر ينوم
إذا مرادك من مرادي
نجمع الشور واحدي
إذا مرادك وانت راغب
اللقاء بين الغرب
إذا مرادك تطلب الله
زل وادي حلحله
إذا مرادك بالمهرد
يوم الأحد ياولد
إذا مرادك بالبخاشيش
روح ايام الجهيش
إذا مرادك وانت باني
للغمر لاقيتني

قال الفتى قال الفتيني
كيف أنا سيبتني
قال الفتى قال المولع
يصرب لأمن زرع
قال الفتى قال المولع
خيرة أرض الله برع
يا أهل الكتب يا أهل المسائل
كيف أنا جسمي نحل
قولوا لمنقوش السواعد
ماله اليوم مايرد
قولوا لمنقوش الخضاب
مالدمعه ساكب
قولوا لعبدالله وعامر
ماحلا يرجع يمر
قولوا لعبدالله وعثمان
صحبة الجاهل جنان
ماصحبة الجاهل تمحان
مثل كرع لجلجلان
الجلجلان يكتال بالاثمان
ويلقط بالبنان
قولوا لجماله دلا به
بالنقل لايتعبه
----------------------------

من أغاني وألعاب الأطفال في محافظة تعز :




1- أغنية الغمامة
وَا غَمَامَهْ , سُودي نُودي
وانْديْ لِي منْ حَقْ سِيْدِي
وَ سِيِدي سَرَحْ مَكَّهْ
وَ عَبيدُهْ وِقْرَ الدَّكَّهْ
وَ انْدَى لِي زِنْبِيْلْ قَّعْقَعْ
فَرَّقْتُهْ حَبَّهْ ... حَبَّهْ
ما سِئرَتْ إلاَّ حَبَّهْ
وَ الحَبَّهْ فَلَتَتْ البِيرْ
وَ البِيْرُ تِشتِي مُفْتَاح
وَ المُفْتَاحْ عنْدَ النَّجَارْ
وَالنَّجَارْ يِشْتِي سَمْنُ

* حاليا مديرية حيفان.
و السَّمْنُ عِنْدَ البَقَرُ
و البَقَرُ تِشْتِي حَشِيْشُ
و الحَشِيْشُ عِنْدَ الجَبَلُ
و الجَبَلُ يِشْتِي مَطَرُ
و المَطَرُ مِنْ عِنْدَ اللَّهْ
لا إِله إلاَّ اللَّهْ


شرح الكلمات :-
1- سودي نودي : انتشري , والنود بضم النون : الرياح المبشرة بالمطر .
2- إندي لي : بكسر فسكون ففتح فياء ساكنة : اعطي للمؤنث أي اعطيني .
3- سيدي : بكسر فسكون فكسر : جدي أو سيدي بفتح السين .
4- سرح , بالتحريك : ذهب وسافر .
5- وقر , بكسر فسكون مرتين : مِلءْ .
6- الدكة , بفتح فتضعيف الكاف فسكون : رصيف الميناء.
7- أندي لي, بفتح فسكون والف مقصورة : اعطى للمذكر , أي أعطاني .
8- القعقع: الجوز ( عين الجمل ) .
9- سئرت, بكسر فهمزة مكسورة على الياء فسكون : بقت, أي ما بقت .

وقت أداء هذه الأغنية :-
تؤدى في الصباحات الغائمة , أي بعد ما يكون ثوب الغمام الرمادي قد لف القرية تحت أجناحه وحجب الرؤيا , وعادة ما تؤدى بشكل جماعي من قبل الأطفال وهم على سطوح الدور.
مقابلة هذه الأغنية بمثيلاتها في مناطق أخرى :
يقول حسين سالم باصديق في كتابه (( في التراث الشعبي اليمني ))صادر عن مركز الدراسات والبحوث بصنعاء ص145 ان هذه الأغنية مشهورة عند أطفال حضرموت وتسمى (( أغنية الحمامة )) وتقول كلماتها:-
يا حمامة حودي ونودي سلمي لي على سيدي
يوم سيدي سافر مكة جاب لي صندوق كعكع
والكعك سقط في البير والبير بغا خطاف
والخطاف بغا مره والمره بغت عيال
والعيال بغو لبن واللبن في البقرة
والبقرة بغت حشيش والحشيش في الجبل
والجبل بغا مطر والمطر عندك يالله
المطر عندك يا الله
(1) فلادمير بروب.
طبيعة الادب الشعبي مجلة التراث الشعبي العراقيه العدد الفصلي الرابع . حزيران 1998م.



2- أغنية يا دجاجة عمَّتي. أو (( اللحمة ))
(2-4)
يَا دَجَاجَةْ عَمَّتِي
بَرْخِثِي لِكْ بَرْخِثي
وَ الْتَقَيِْ لِي لَحمْتِي
لَحمْتِي لَحْمَةْ ظُبَيْ
نِعْنَ أبُو مِنْ شِئِْكُلِهْ
شِئِْكُلِهْ صَاحِبْ خَدِيرْ
رَاعِيَ الدَّارْ الجَدِيْدْ
قُفْلُهْ وَارْكَانُهْ حَديْدْ
وَ البَنَادِق~ قَاح .. قَاحْ
مِثْلَمَا ضَرْطَ الرُّبَاحْ


شرح الكلمات:
1- برخثي, بفتح فسكون فكسر مرتين : اثيري التراب.
2- التقي, بكسر فسكون ففتح مرتين فياء ساكنة : تلقفي.
3- شئكله , بكسر الشين وهي ( سين سوف ) فسكون الهمزة اليائية فضم فكسر فسكون : من سيأكلها , أي اللحمة . وفي اللهجة يكسر الحرف قبل هاء الضمير للمؤنث , ويضم للمذكر.
4- خدير , فتح فكسر فسكون مرتين : ناحية من نواحي محافظة تعز على طريق عدن , والنسبة إليها (( خديري )) والجمع (( أخدور )) .
5- قاح , بفتح فسكون الحاء , صوت طلقات الرصاص ونحوها . اما الرباح ومفردها ربح فمعروفة : القرود
6- استدراك نعنْ بكسر فسكون مرتين : يلعن من اللعن.


وقت ترديد هذه الأغنية :
هذه الأغنية مشهورة بين أطفال اليمن وتؤدى بطرق ومناسبات مختلفة , أما في المنطقة التي جمعت منها , فكانت تردد بهذه الصيغة عند وصول قوافل الجمال إلى القرية (( الجبلية )) قادمة من ناحية خدير وهي محملة بالحبوب لبيعها للأهالي ويحدث ذلك غالبا بعد انتهاء مخزون القرية من الحبوب والذي كان يصادف أن ينتهي في الغالب قبيل حلول الموسم الزراعي التالي أو في الموسم الذي لا تنـزل فيه الأمطار فتجدب الأرض . وكان الأخدور يبيعون الحبوب للقرى الجبلية نظراً لخصوبة أرضهم (( حاليا يأتون بها على سيارات )) . ومن كلمات الأغنية يلاحظ الفرق بين مستوى دخول أهالي القرى الجبلية والقيعان الزراعية لأن أهالي الجبال يعتمدون على محصول أراضي المدرجات الزراعية الغير خصبة كأراضي القيعان , ولعل ذلك هو سر تهكم الأطفال البريء من بنادق أهالي خدير .
ومن أغاني الأطفال في الجمال , أغنية (( عمي طالب )) وتقول كلماتها :

دَيْلِبْ .. دَيْلِبْ
عَمِّي طَالِبْ
نَزَّلْ جَمَلُهْ
بَعْدَ المَغْرِبْ
يَسِيْرْ وْ يَقْلِبْ

وهذه الأغنية غالبا ما كانت تغنى بعد أن ينيخ الأخدور جمالهم وينزلون ما عليها من أحمال الحبوب , أو بعد أن يطلقوها لترعى في الجبل , الأمر الذي يغري الأطفال للحاق بها لغرض إثارتها عن طريق اداء هذه الأغنية مع بعض الإضافات كقولهم (( وَاَجَملْ الصَّيْدْ ..هَيْدْ, إبْحِرْ.. إبْحِرْ وُامَّكْ ضَرَّاطَهْ )) وفي اثناء ذلك يفتعلون حركات صبيانية لإيذاء الجمل وإثارته بغرض دفعه للوصول إلى حالة الهيجان . ولا يباشرون التحرش بالجمل الاَّ بعد ان يكونوا قد تأكدوا من أن ثمة مسافة كافية تفصلهم عنه , وان مواقعهم أوطأ من موقع الجمل , لكي يتمكنوا من الهروب إلى الأسفل حالما يزبد الجمل ويرغي ثم يندفع نحوهم مهاجماً , عندئذ فقط تبلغ فرحتهم المشوبة بالخوف ذروتها , مع علمهم ان الجمل الهائج قد يقتل من يأتيه من مكان مرتفع للتحرش به أو إيذائه , فكل طفل يحفظ عن ظهر قلب نصيحة الأهل القائلة (( اهرب من الحنش إلى الأعلى ومن الجمل إلى الأسفل )) فالثعبان بطئ الحركة عند الصعود والجمل بطئ الحركة عند النزول لأن سيقانه ورقبته الطويلة لا تساعده على ذلك.

--------------------
الألعاب
(3-4)

1-لعبة كته .. كته.. عبد النبي.
- كلمات اللعبة :
أ-قُطَنِّمَهْ .. قُطَنِّمَهْ
ذَبّحْنَا رَاسْ غَنَمَهْ
كَشَحْنَوْ بِالدَّبْيَهْ
قَمَرْ و الاَّ ثُريَّه
وَبِنْتَنَا المُعَرِّسْ
عَلَى أحْمَدْ الفَارِسْ
ذي جَنْبِْيتُهْ حَلالِي
تُقَطَّعَ الرُّجُولِي
تُقّرِّبَ الاَجَالِي
يَاسِيْنْ عَلَى رُجَيْلِي
تُفَا .. تُفَا.. لُبَّانَهْ

ب- كُتَهْ .. كُتَهْ , عَبَد النَّبِي
كَسَرْ قَدَحْ
وَ قِيْمَتُهْ ارْبَعْ بَلَحْ
يَا هَذِي . شُلِّي هَذِي
مِن عَرْفَ المِسْكْ وَ الكَاذِي
إلاَّ بّاذِي

ج- جِدَّتِي عَيْشَهْ
نَزَلَ الوَادِي
تَقْطِفْ كَاذِي
لِأبْنَ الهاَدِي
شَعْرُهْ طَوَّلْ
إنْ كَانْ حَوَّلْ
حُلْ يَا لاَوَّلْ
د- وَقَحْ ..وَقَحْ , وَجِدَّتِي الصَّرُوَرهْ
جَالِسْ عَلىَ عَجُورَهْ
هـ- يَا رُكَيْبَاتِي قُولَيْنْ قَاْح ..قَاْح
وِالاَّ رَجَمْتُ بِكِنْ لَلضِّيَاحْ




شرح الكلمات :
1- قطنمه , بضم ففتح فشده مكسورة ثم سكون : لازمة للغناء .
2- كشحنو , بفتح مرتين فسكون ففتح فسكون , أصلها كشحنوه أو كشحناه , بهاء الضمير , أي أدخلناه وحشرناه , غير أن هاء الضمير لا تنطق احياناً في اللهجة .
3- الدبية , بضم ففتح فسكون ثم فتح وسكون : تمرة اليقطين الكبيرة , تيبس فيقسو غلافها الخارجي ويفرغ اللُّب من داخلها فتستخدم كوعاء لمخض اللبن واستخلاص الزبدة .
4- المعرس , بضم ففتح فشدة مكسورة على الراء فسكون : العروس وقت زفافها .
5- الجنبية , بفتح فسكون فكسر ففتح فسكون : الخنجر اليماني .
6- الحلالي : من أُسر صنعاء اشتهر منها عامل الإمام احمد في الأربعينيات على منطقة الحجرية بقسوة عساكره الذين كان ينفذهم على الأهالي ووقوفه إلى صف الإمام احمد في ثورة عام 1948م والجنبية منسوبة إليه .
7- الرجولي بضم الراء : الأرجل .
8- رجيلي بضم الراء تصغير رجلي بكسر الراء.
9- تفا بضم ففتح : تف بالبصاق .
10- لبانه بضم فشدة مفتوحة على الباء ففتح فسكون : العلكة أو اللَّبان, وهي عبارة يقولها الأطفال عادة لطرد الأرواح الشريرة .
11- كته, بضم ففتح فسكون : لازمة للغناء .
12- شلي, بضم فشدة مكسورة على الياء فسكون : خذي .
13- نزل أصلها نزلت أي جدتي عيشة. وقد لا تنطق الهاء , أو تقلب تاء التأنيث في اللهجة إلى هاء ساكنة.
14- الصرورة , بفتح فضم ففتح فسكون : الحدأة من الطيور الجارحة .
15- جالس , أصلها جالسة , أي الصرورة .
16- العجورة , بفتح فضم ففتح فسكون , والجمع عجور : قصب الذرة او الدخن , مشتقة من الاعجار في قصبة الزرع .
17- الضياح بكسر الضاد ومفردها ضاحة , بفتح الضاد : المهواة في الجبل التي لا يستطيع الإنسان طلوعها , والانزلاق منها مهلكة . أي المنحدر الصخري الذي تمر عليه شلالات السيول , وهي مأوى للقرود , ويعتقد أن الجن تسكن فيها.

طريقة اللعب
يؤدي هذه اللعبة أكثر من طفل , ويجلس الأطفال بجوار بعضهم البعض وأرجلهم ممدودة إلى الأمام . وغالبا ما يتولى الطفل الجالس في الوسط ترديد كلمات اللعبة .. كلمة أثر كلمة , وببطء , مستخدما أصبعة ( السبابة ) , يلمس بها ركب الأطفال , ركبة فركبة , ويشير بها إلى المركب البعيدة منه .والسبب في طول كلمات اللعبة وتكرار أداء كلماتها يعود إلى ضرورة أن تبقى سيقان الأطفال ممددة وفي حالة استرخاء أطول مدة ممكنة حتى تحدث عند الوقوف قرقعات , وهو الهدف من اللعبة .
وحالما يصل الطفل قائد المجموعة , مردد الكلمات إلى عبارة .. (( حُل ياالاول )) في المقطع(ج) , فان الطفل الذي توقفت اصبع قائد المجموعة على ركبته يرفع ساقه إلى الأعلى , ثم تتكرر اللعبة حتى يرفع جميع الأطفال ركبهم مع بقاء الاليتين على الأرض . بعدئذٍ تردد كلمات المقطع (د).. (( وقح .. وقح وجدتي الصرورة ..)) أي تصفيق , تصفيق لجدتي الحدأة القاعدة على قصبة الذرة اليابسة . ويكون ترديد هذا المقطع بشكل جماعي , مع لطم الركب براحتي الكفين , لطمة بعد كل كلمة من كلمات أغنية اللعبة . بعد ذلك يبدأ الأطفال في النهوض ببطء شديد وايديهم على ركبهم كأنهم يمنعونها من إحداث قرقعات مع انحناء الجذع الأعلى من الجسم إلى الأمام , ويرددون في غضون ذلك كلمات المقطع (هـ) .. (( يا ركيباتي قولين قاح.. قاح.. الخ )) , أي .. يا ركبي اصدري قرقعات مسموعة للجميع , مالم فسأرمي بكن إلى الهاوية . وفي التو يرفعون أيديهم عن ركبهم ويقفون كالألف . فيفوز في اللعبة من تقرقع ركبه . بيد أن ما يحدث في هذه اللعبة , هو أن تكثر الادعاءات بتقصف الركب , حتى من قبل من لم تقرقع ركبه , لان كل طفل يكون مهتما في الأساس بسماع الصوت الذي ستحدثه ركبتيه دون أن يركز على سماع قرقعات ركب الآخرين , ومع ذلك تتم البهجة , ويستمتع الجميع بقضاء وقت جميل في اللعب والمرح .




لعبة المافي
(4-4)
- المافي : هو التَّنور.. (( الَمَوْفَى )).
- كلمات اللعبة .
صوت منفرد : مِنَ كَلْ غَدَا سَالِمْ ؟ , أي . من أكل غداء سالم ؟
المجموعة : الدُّمَيْمَ . أي القط . والدميم بضم الدال ففتح فسكون مرتين تصغير الدِّم , بكسر الدال فسكون . وهو الهر باللهجة اليمنية .
- الأدوات المستخدمة في اللعبة
1- خرقة طويلة أو شال يعجر طرفه . وتقوم مقام أداة التعذيب وانزال العقاب في القط الشرير .
2- جفنة من خزف , أو قصعة مملؤة بالتراب أو نحوه , أو أي رمز آخر يقوم مقام جفنة الطعام .
طريقة اللعب
ينقسم الأطفال إلى فريقين (أ) و (ب) . الفريق (أ) يشكل دائرة في ساحة اللعب حول جفنة الطعام , وذلك بأن يقف كل طفل ويضع يديه على كتفي الطفلين المجاورين له في الدائرة , وترمز هذه الدائرة إلى (( المافي )) التنور . ويمثل أحد الإجفال دور (( الدم )) القط , و آخر دور سالم , مالك الأرض أو المضيف . أما المجموعة (( ب)) من الأطفال فتنتشر خارج الدائرة وتتفق فيما بينها إما على تمثيل دور ضيوف سالم , أو دور العمال الزراعيين في أرض سالم .
فان اتفقوا على تمثيل دور الضيوف , جلسوا على الأرض واتكأوا على الحجارة وتبادلوا أطراف الحديث في انتظار وجبة الطعام . وأن اتفقوا على تمثيل دور العمال الزراعيين باشروا العمل وأدوا حركات تنم عن العمل في حرث الأرض أو تنقية الزرع من الحشائش مع أداء الأغاني الزراعية المناسبة وبين الفينة والأخرى يسأل أحدهم عن موعد تناول الطعام . في تلك الأثناء يتسلل الطفل الذي يمثل دور ( الدم ) القط إلى وسط الدائرة ( المافي ) التنور ويأكل الطعام من الجفنة ثم يهرب ويختفي في مخبأ بعيد عن موقع دائرة التنور . بعد برهة من الوقت يدعو الطفل الذي يمثل دور سالم المضيف أو مالك الأرض ضيوفه أو عماله لتناول الطعام . وبعد أن يخرج الجفنة من وسط دائرة التنور ويقدمها لضيوفه أو لعماله , يجد بعد أن يفتح غطائها أنها خالية من الطعام فيصرخ الأطفال : (( من أكل غدا سالم )). آنئذ يمؤ القط من موضعه فيعرف الجميع انه المتهم في آكل غدائهم فيتوجه أطفال المجموعة (ب) مع سالم إلى حيث يختبئ ويمسكون به ثم يأتون به مجرورا إلى وسط دائرة التنور فيأخذ سالم الخرقة أو الشال – أداة التعذيب – فيما تنضم المجموعة (ب) إلى المجموعة (أ) وتتسع دائرة التنور , تسأل دائرة التنور : (( من كل غدا سالم )) فيجب سالم (( الدُّميم )) أي القط ويبدأ في إنزال العقاب بالقط وضربه , يهرب القط من خلال أفراد دائرة التنور ويتبعه سالم فيما كلمات اللعبة تتردد ويرتفع مواء القط من شدة العقاب الذي ينزله سالم به وهو يجري خلفه دخولاً وخروجاً من وسط الدائرة وإلى خارجها ثم العودة إلى وسطها حتى ينهار القط وتبلغ اللعبة ذروتها عندما يسقط القط في وسط دائرة التنور ويلفظ أنفاسه فتضج ساحة اللعب بالضحك والتصفيق دلالة على انتهاء هذه اللعبة الجميلة .
---------------
* حاليا مديرية حيفان.
و السَّمْنُ عِنْدَ البَقَرُ
و البَقَرُ تِشْتِي حَشِيْشُ
و الحَشِيْشُ عِنْدَ الجَبَلُ
و الجَبَلُ يِشْتِي مَطَرُ
و المَطَرُ مِنْ عِنْدَ اللَّهْ
لا إِله إلاَّ اللَّهْ
-------------

هناك تعليق واحد: